تعريف بمساق فقه الأسرة المسلمة:كثيرة هي القضايا التي تمس المجتمع المسلم في الغرب، ونمط حياته، وأسلوب تفكيره وقناعاته، وهي قضايا ينبغي أن توليها الجهات ذات التأثير – بما في ذلك المساجد والمراكز الإسلامية – اهتماما خاصا.

إلا أن أحق هذه القضايا بالاهتمام هي القضايا المتعلقة بالأسرة المسلمة؛ حيث إن الأسرة تشكل عماد المجتمع، وركيزته الأساسية، والمحضن الأم لأفراده، فكل ما يحقق سلامة الأسرة واستقرارها يحقق بالتالي سلامة المجتمع واستقراره، وكل ما يؤدي إلى انهيار الأسرة وتدميرها، فإنه – بلا ريب – سيؤدي إلى انهيار المجتمع ودماره.

ومن هنا، كان من واجب أولي الرأي، وأصحاب التأثير في المجتمع المسلم، أن يعتنوا بقضايا الأسرة المسلمة أيما عناية، ولعل أول خطوة في هذا المسار تكمن في بناء الوعي السليم بقضايا الأسرة ومتطلباتها.

وفي سبيل تحقيق هذا الهدف، والذي يعتبر من هدفا أساسيا ضمن رسالة مسجدنا في أورلاند بارك، فإننا نقدم لمجتمعنا مساقا أكاديميا معرفيا متميزا، يعنى بالأسرة المسلمة وقضاياها، والذي نأمل أن نساهم من خلاله في تحقيق هذه الغاية العظيمة، ألا وهو سلامة الأسرة المسلمة واستقرارها.

سيتضمن هذا المساق أربعة محاور:

  1. المحور الديني: والذي يتطرق إلى قضايا العقيدة والإيمان المتعلقة بالأسرة، القضايا والمسائل والأحكام الفقهية الخاصة بالأسرة المسلمة “فقه الأسرة”، مسائل وفتاوى الزواج والطلاق والعلاقات الأسرية، آداب العلاقة الزوجية والأسريةوضوابطها، إلى غير ذلك من القضايا الدينية، سواء على مستوى الفكر والعقيدة، أو على مستوى الفقه وأحكامه.
  2. المحور التربوي والتعليمي: والذي يتطرق إلى قضايا المعرفة والتعليم التي تمس الأسرة المسلمة، وقضايا تربية الأبناء وتحدياتها في الغرب،و دور المدارس الإسلامية في المحافظة على الأبناء وثقافتهم، إلى غير ذلك من القضايا التعليمية والتربوية.
  3. المحور النفسي والاجتماعي: والذي يتطرق إلى المشاكل والضغوطات النفسية وأثرها على الأسرة واستقرارها، والخلافات الزوجية وكيفية التعامل معها بالشكل السليم، ودور المساجد والمؤسسات في تقديم الدعم للأسر المسلمة في مثل هذه القضايا.
  4. المحور القانوني: والذي سيتطرق إلى الإجراءات القانونية للزواج والطلاق، وكيفية التعامل مع الخلافات الزوجية التي تصل إلى الشرطة أو المحاكم والدوائر الحكومية المختلفة.

هذه المحاور ستتم تغطيتها من خلال عدد من اللقاءات والمحاضرات التي تغطي مختلف هذه الجوانب المتعلقة بالأسرة المسلمة، وفيما يلي أهم العناوين التي سيتم تغطية هذه المواضيع من خلالها:

العناوين الرئيسية للمساق:

  1. الأسرة في الإسلام: مفهومها، أهميتها، وكيفية بناءها والحفاظ عليها.
  2. الخطبة والزواج: الأحكام، الآداب، والإجراءات الشرعية والقانونية.
  3. العلاقة الزوجية والأسرية: أحكامها وآدابها ومحظوراتها.
  4. الحقوق والواجبات الزوجية والأسرية.
  5. تربية الأبناء: الآليات، المشاكل والتحديات.
  6. غرس القيم في الأبناء.
  7. الأسرة المسلمة في رمضان.
  8. المشاكل والخلافات الزوجية وكيفية التعامل معها.
  9. الطلاق: أسبابه، إجراءاته، وآثاره الشرعية والقانونية والاجتماعية.
  10. مخاطر تهدد الأسرة المسلمة في الغرب.
  11. في بيوت الرسول (ص): هدي الرسول (ص) مع أهل بيته.
  12. تجارب المجتمع المسلم في التوعية والتثقيف الأسري.

حيث سيقوم نخبة من المتخصصين في مختلف المجالات – الدينية، والقانونية، والاجتماعية، والنفسية، والتربوية – بتقديم هذه المحاضرات بشكل أسبوعي من خلال بثها مباشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمسجد.

كما سيتاح للراغبين بالحصول على شهادة معتمدة من المسجد باجتياز هذا المساق، من خلال التسجيل واجتياز الاختبار الذي سيعقد بعد انتهاء الدورة.

وإننا لنرجو بهذا أن نكون قد قدمنا مادة معرفية ثرية لمجتمعنا المسلم، نساهم من خلالها في تقديم مفهوم جديد للحياة الأسرية، وتحقيق الاستقرار والحماية لأسرنا المسلمة، والمساعدة على معالجة ما قد تواجهه من مشاكل وأخطار وتحديات تفرضها عليها طبيعة الحياة في الغرب.

كما نأمل أن تكون هذه الدورة منطلقا لتقديم دورات أخرى، تعالج جوانب وقضايا ذات أهمية، من قضايا مجتمعنا المسلم.

والله ولي التوفيق.

الشيخ الدكتور هيثم زماعرة